في دراسة جديدة.. الوسابي يعزز القدرة الإدراكية لدى كبار السن

في دراسة جديدة.. الوسابي يعزز القدرة الإدراكية لدى كبار السن
في دراسة جديدة.. الوسابي يعزز القدرة الإدراكية لدى كبار السن
ads

أظهرت دراسة جديدة أن الوسابي الياباني التقليدي يمكنه تحسين بعض أنواع الوظائف الإدراكية لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

ad

هذا الأمر يوفر طريقة مباشرة ولذيذة للعناية بأدمغة البشر مع التقدم ​​في السن.. فما السر؟

إبطاء تلف الخلايا

مفتاح الارتباط هو مكون الوسابي 6 ميثيل سلفينيل هيكسيل إيزوثيوسيانات (6-MSITC)، وهو مركب نشط بيولوجيا تم ربطه سابقًا بتأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تعمل على إبطاء تلف الخلايا وحمايتها، وفق ما نُشر في موقع ساينس ألرت، نقلا عن mdpi.com.

في حين أن عددًا صغيرًا من الدراسات أظهر أن 6-MSITC له تأثير مفيد على الإدراك، إلا أنه لم يتم اختباره بعد على كبار السن، من الأشخاص الأكثر عرضة لخطر التدهور المعرفي والمشاكل ذات الصلة مثل الخرف.

وكتب الباحثون في ورقتهم المنشورة: «تشير الدراسات السابقة إلى أن مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب لها دور مهم في الصحة الإدراكية لدى كبار السن". "لذلك، من المتوقع أن يكون لـ 6-MSITC تأثير إيجابي على الأداء المعرفي لدى كبار السن».

أجرى الفريق تجربة شملت 72 شخصًا بالغًا تزيد أعمارهم عن 60 عامًا على مدار 12 أسبوعًا، وتم تقسيم المشاركين بشكل عشوائي ودون قصد إلى مجموعتين: تناولت المجموعة الأولى قرص الوسابي مرة واحدة يوميا، بينما تناولت المجموعة الثانية قرصا وهميا.

في نهاية التجربة، أظهر أولئك الذين تناولوا أقراص الوسابي أداء أفضل بكثير في الذاكرة العرضية (استدعاء الأحداث من الماضي) والذاكرة العاملة (الاحتفاظ بالمعلومات مؤقتًا) بناءً على سلسلة من الاختبارات المعرفية.

ومع ذلك، لم يتم العثور على فروق ذات دلالة إحصائية في مجالات أخرى من الأداء المعرفي، بما في ذلك التفكير والانتباه وسرعة المعالجة.

adsads

ويعتقد الفريق أن الوسابي و6-MSITC، قد يؤثران بشكل خاص على جزء الحصين في الدماغ، وهو أمر مهم بشكل خاص لوظيفة الذاكرة.

وكتب الباحثون: «تشير هذه النتائج إلى أن تناول 6-MSITC لمدة 12 أسبوعًا يعزز بشكل انتقائي وظائف الذاكرة العاملة والعرضية لدى البالغين الأصحاء».

يريد الفريق الآن أن ينظر بمزيد من التفصيل فيما قد يحدث على المستوى البيولوجي والجزيئي.

في هذه الدراسة بالذات، لم يتم قياس أي مؤشرات حيوية مضادة للأكسدة أو مضادة للالتهابات، لذلك من الممكن فقط افتراض تأثير الوسابي وسبب وجود هذا التأثير.

وحتى مع وجود هذه القيود، تظهر الدراسة وجود صلة واضحة بين الوسابي المحتوي على 6-MSITC ووظيفة الذاكرة الأفضل، فعندما يتعلق الأمر بالحفاظ على أدمغة صحية في سن الشيخوخة، فإن اختيار الأطعمة المفيدة لنا بشكل خاص وتجنب الأطعمة غير المفيدة يمكن أن يكون استراتيجية بسيطة وسهلة المتابعة نسبيا».

وكتب الباحثون: «يشعر كبار السن الذين يعانون من انخفاض الأداء الإدراكي بصعوبات في السلوكيات اليومية مثل التسوق والخدمات المصرفية والطهو، لذلك، من المهم تحسين الوظائف الإدراكية لدى كبار السن».

إخلاء مسؤولية الموقع يعمل بشكل الي ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها" المصدر :"seha24 "

ads

...