النفط تعلن عن تشغيل مصفى صلاح الدين الاثنين بطاقة 70 الف برميل

نشر في : 2018.09.09 - 7:24 مساءً | أخر تحديث : الأحد 9 سبتمبر 2018 - 7:24 مساءً
شــارك
النفط تعلن عن تشغيل مصفى صلاح الدين الاثنين بطاقة 70 الف برميل

 

أعلنت وزارة النفط، الأحد، عن تشغيل مصفى صلاح الدين/ 2 في مصفى بيجي بطاقة 70 الف برميل غدا الاثنين، مشيرة الى اتخاذها خطوات للحفاظ على الحقول النفطية والعاملين فيها.

وقال وزير النفط جبار علي حسين اللعيبي خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الوزارة وحضره (العراق الان) إن “الوزارة ستقوم بتشغيل مصفى صلاح الدين/ 2 في بيجي يوم الاثنين بطاقة 70 الف برميل بعد إعادة تأهيله من جديد بجهود وطنية خالصة”.

من جهة ثانية، اعتبر وزير النفط ان “الأحداث الأخيرة في البصرة لم تؤثر على عمليات الانتاج والتصدير واستمرت وفق معدلاتها الشهرية”، مبيناً أن الوزارة “اتخذت خطوات متميزة للحفاظ على الحقول النفطية والعاملين فيها من عراقيين وأجانب في ظل الظروف المرتبكة أمنيا في الأيام الماضية”.

واشار اللعيبي، إلى انه “طلب من رئيس الوزراء حيدر العبادي الموافقة على مخاطبة الشركات العاملة في جولات التراخيص إلى رفع مبالغ المنافع الاجتماعية من 5 مليون دولار سنويا إلى 15 مليون دولار لتوفير خدمات أكثر للمواطنين في البصرة”. وكان عدد من المحتجين بمحافظة البصرة اقتحموا حقل غرب القرنة 1 النفطي بعد ان شهدت البصرة احتجاجات واسعة نتيجة ضعف الخدمات.

وكانت وزارة النفط قد اعلنت عن اعادة تنفيذ مصفيي السماوة والديوانية بطاقة اجمالية تبلغ 140 الف برميل يوميا. وقالت الوزارة “مددت تقديم العطاءات في مشروع مصفاتي السماوة والديوانية بطاقة 70 الف برميل يوميا لكل منهما الى 30 من شهر تشرين الاول المقبل”.

واضافت الوزارة ان “تنفيذ المصفى سيكون باسلوب التشييد والتشغيل ونقل الملكية وفق قانون الاستثمار في المصافي رقم 64 لسنة 2007 وتعديلاته”, مبينا ان “منتجات المصفى يجب ان تكون صديقة للبيئة ووفق المواصفات العالمية”.

واشارت الوزارة الى ان “المستثمر سيكون مشمول بالاعفاءات الضريبية وان نسبة الخصم على سعر النفط الخام مطروح على الباخرة تبلغ 8% على ان لاتقل على 5 دولار ولاتزيد عن 10 دولار عن السعر العالمي”.

ولفتت الوزارة الى ان “سعر حقيبة المعلومات الخاصة بالمصفى سيكون 30 الف دولار على يكون موعد غلق بيع الحقائب نهاية الدوام الرسمي ليوم الاحد المصادف الخامس من شهر اب المقبل و اخر موعد لاستلام الوثائق المقدمة من الشركات الراغبة بالاستثمار في المصفى اعلاه نهاية الدوام الرسمي ليوم 30 من شهر تشرين الاول المقبل”.

ودعت وزارة النفط، في اب 2016 الشركات المؤهلة فنيا وماليا للاستثمار في 4 مصافي للنفط شملت مصفى كركوك بطاقة 150 الف برميل يوميا ومصفى في الكوت بطاقة 100 الف برميل يوميا ومصفى في السماوة بطاقة 70 الف برميل يوميا ومصفى في البصرة بطاقة 100- 150 الف برميل يوميا.

اترك تعليق 0 تعليقات