الموت المفاجئ بين الشباب.. ما أسباب السكتات القلبية وجلطات القلب لديهم؟

الموت المفاجئ بين الشباب.. ما أسباب السكتات القلبية وجلطات القلب لديهم؟
الموت المفاجئ بين الشباب.. ما أسباب السكتات القلبية وجلطات القلب لديهم؟
ads

قال الدكتور محمد ممدوح، استشاري القلب والأوعية الدموية، إنه ينبغي الكشف الطبي الروتيني على صحة القلب لتجنب عدة مشكلات تتعلق بالنوبات والسكتات القلبية، حيث إنه من الملاحظ في الفترة الأخيرة الموت المفاجىء في أعمار صغيرة.

ad

معايير السكتات القلبية

وذكر الدكتور محمد ممدوح، أن الأعمار ليست مقياسا حاليا لـ السكتات القلبية، حيث هناك أشخاص ذات أعمار متقدمة أفضل على المستوى الصحي من الشباب والعكس، موضحا أن هناك مقاييس أخرى يجب الألتفات إليها مثل معدل السكر والضغط والكوليسترول فضلا عن عدد السجائر التي تتناولها والدقائق التي تتبع فيها رياضة المشي، حيث إن كل هذه المؤثرات أصبحت معدلاتها تنخفض ولا يحرص عليها الكثير مما أثر بالسلب على صحة القلب.

أسباب الموت المفاجىء

ونوه الدكتور محمد ممدوح، بأن من أسباب الموت المفاجىء المتعلقة بأمراض القلب، جلطة في الشريان التاجي، حيث إن القلب لا يصله الدم فينتج عنه توقفه، والسبب الثاني خلل في كهربية القلب الناتج عنها السكتة القلبية، ونجد أن من أسباب الجلطة القلبية عدم تنظيم نسبة السكر والضغط والكوليسترول والتدخين وأيضا الضغط النفسي والعامل الوراثي.

الأكتشاف المبكر 

وأوضح الدكتور محمد ممدوح، أن اكتشاف الجلطات القلبية قبل ظهور أعراض يتم عن طريق عدة أجهزة متطورة حاليا وأيضا نقوم برسم القلب وحين لا نستشف من خلاله أي نتيجة، نجري رسم قلب بالمجهود، فضلا عن أشعة الإيكو، وبالنسبة لمشاكل كهربية القلب المسببة لـ السكتة القلبية ومن أسبابه تضخم القلب الوراثي وهذه المشكلة موجودة منذ الولادة لكن لا تظهر إلا مع سن البلوغ ومراحل عمرية متقدمة.

adsads

أسباب السكتة القلبية

وأكد الدكتور محمد ممدوح، أن السبب الثاني متعلق بخلل القنوات الكهربية الخاصة بـ القلب وتسبب السكتة القلبية، حيث إن القلب به بؤرة كهربية تجعله ينبض بشكل منتظم طوال الحياة، وأي خلل به يسبب توقف لعضلة القلب، وهذه المشكلة في الأساس ترجع إلى العامل الوراثي بشكل كبير، ويتم اكتشافه برسم القلب العادي.

السبب الوراثي

وأضاف الدكتور محمد ممدوح، أن السبب الوراثي من أهم النقاط الرئيسية الذي يلزم التأكد منها في حالات الموت المفاجىء سواء المرتبط بجلطات القلب والخلل الكهربي القلب، لأن هذه الأسباب تتعلق بالعامل الوراثي بشكل كبير.

إخلاء مسؤولية الموقع يعمل بشكل الي ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها" المصدر :"seha24 "

ads

...