ائتلاف المالكي يكشف: نواب سيحاولون الاسبوع المقبل تفعيل استجواب الوزراء

نشر في : 2018.03.08 - 4:20 مساءً | أخر تحديث : الخميس 8 مارس 2018 - 4:20 مساءً
شــارك
ائتلاف المالكي يكشف: نواب سيحاولون الاسبوع المقبل تفعيل استجواب الوزراء

بغداد/العراق الان

أكد نائب عن دولة القانون بزعامة نوري المالكي، اليوم الخميس، عدم قدرة النواب على القيام بعمليات استجواب جديدة في الأيام المقبلة بسبب صعوبة تحقيق النصاب.

وقال محمد الصيهود في تصريح صحافي، إن “مجلس النواب سينهي عمله في الشهر المقبل والحكومة ستتحول الى تصريف إعمال وملف الاستجوابات الذي فُعل أخيرا بدأ يتعرض الى عراقيل نتيجة للمحاصصة الحزبية والطائفية والفئوية”, مبينا ان “البرلمان يواجه صعوبة التصويت على القناعة من عدمها او الإقالة للمستجوب لعدم تحقق النصاب في الجلسات المقبلة”.

وأضاف أنه “على الرغم من الصعوبات المرتقبة سيحاول أعضاء مجلس النواب الأسبوع المقبل تفعيل الاستجواب في ما يخص الوزراء الذين استجوبوا وبانتظار التصويت على القناعة من عدمها”.

وكان النائب عن التحالف الوطني صادق اللبان قد أكد, في وقت سابق, ان جميع عمليات استجواب الوزراء والمسؤولين في الحكومة تمت وفق ضوابط قانونية ودستورية ولم تكن بدوافع سياسية او شخصية.

فيما أكد عضو مجلس النواب جاسم محمد جعفر، مؤخرا، استمرار المجلس بعقد جلساته لنهاية الشهر الجاري في حال استمرار تحقيق النصاب على غرار جلسة اليوم، فيما بين ان الجلسات ستكون بمعدل جلسة أسبوعيا اذا تعذر تحقيق النصاب.

وقال جعفر في تصريح صحافي ان “النصاب القانوني الذي تحقق بجلسة الاثنين لم يحصل عليه المجلس منذ أكثر من أربعة أشهر ووصل عدد الحضور الى 225 نائبا”.

وكان مجلس النواب عقد، الاثنين الماضي، جلسته الاعتيادية بحضور اكثر من 220 نائب وصوت خلالها على عدد من القوانين بينها قانون مجلس النواب.

وكشف نائب عن التحالف الوطني، مؤخرا، عن وجود 36 مشروع قانون ينتظر التصويت في مجلس النواب عقب إقرار قانون الموازنة العامة لعام 2018، مؤكدا أن من بينها قوانين “مهمة” تخص شرائح واسعة.

 

اترك تعليق 0 تعليقات