للتأكد من الإصابة بالسرطان.. كيف يتم إجراء منظار القولون؟

للتأكد من الإصابة بالسرطان.. كيف يتم إجراء منظار القولون؟
للتأكد من الإصابة بالسرطان.. كيف يتم إجراء منظار القولون؟
ads

كيف يتم إجراء منظار القولون؟..  يعد منظار القولون أحد الفحوصات القليلة الدقيقة التي تفيد فيى تأكيد الإصابة بسرطان القولون، وبدء العلاج مبكرًا وتجنب حدوث المضاعفات غير المرغوبة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على  كيف يتم إجراء منظار القولون؟.             

ad

كيف يتم إجراء منظار القولون؟

وللإجابة عن سؤال كيف يتم إجراء منظار القولون؟، يوضح الدكتور مدحت خليل، استشاري الجراحات العامة والمناظير، أنه عادة ما يتم إجراء منظار القولون في المستشفى أو في العيادات الخارجية، ويكون تحت التخدير الكلي، أو تحت تأثير المهدئ، ويم من خلال اتباع الخطوات الآتية:
 

  • يضع الطبيب إبرة وريدية في ذراع المريض لإعطائه مهدئ أو مخدر حتى لا يشعر بالألم في أثناء الإجراء.
  • ثم يتم فحص معدل ضربات القلب، وضغط الدم، ومعدل التنفس، ومستوى الأكسجين طوال مدة الإجراء.
  • كما يطلب الطبيب من المريض الاستلقاء على الطاولة، وقد يطلب منه ثني الركبتين بالقرب من الصدر بينما يُدخل المنظار عبر فتحة الشرج إلى المستقيم والقولون للحصول على زاوية أفضل للرؤية.
  • يضخ المنظار ثاني أكسيد الكربون داخل الأمعاء الغليظة ليسمح بتمددها، وتسهيل مرور المنظار، ثم ترسل الكاميرا صورة متحركة إلى الشاشة.
طبيب يجري منظار القولون لاحدى السيدات
  • قد يطلب الطبيب من المريض التحرك عدة مرات على الطاولة من أجل الحصول على رؤية أفضل.
    قد يزيل الطبيب الزوائد اللحمية أو عينات من الأنسجة في أثناء التنظير ويرسلها إلى المختبر لمعرفة ما إذا كانت حميدة أو سرطانية.
  • قد تسبب إزالة الزوائد اللحمية أو الخزعات حدوث نزيف، والذي يمكن إيقافه باستخدام مشابك جراحية أو طرق أخرى.
  • وعقب إنتهاء الإجراء، سيخرج الطبيب المنظار ببطء.

 

كم دقيقة يستغرق منظار القولون؟
 

وللإجابة عن سؤال كم دقيقة يستغرق منظار القولون؟، يذكر استشاري الجراحات العامة والمناظير، أن إجراء تنظير القولون يستغرق في العادة مدة تتراوح ما بين ربع ساعة إلى ساعة، لافتا غلى أنه عقب الفحص يتم نقل المريض إلى غرفة للرعاية حتى ينتهي  أثر التخدير أو المهدئ، وبعدها يتم فحص نبض وضغط المريض  وعلاماته الحيوية ؛ للاطمئنان على صحتة.
ويؤكد أ نه يمكن للمريض أن يعود لمنزله في نفس يوم إجراء المنظار  بمصاحبه مرافق؛ إذ يعاني من فدان التوازن حتى اليوم التالي، حتى يتخلص من آثار التخدير تمامًا.
 

إخلاء مسؤولية الموقع يعمل بشكل الي ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها" المصدر :"seha24 "

ads

...