الاندبندنت: العراق طلب استبدال السبهان لرفضه استنكار مقتل ابن عمه ضمن صفوف داعش

نشر في : 2016.09.07 - 9:49 مساءً | أخر تحديث : الأربعاء 7 سبتمبر 2016 - 9:49 مساءً
شــارك
الاندبندنت: العراق طلب استبدال السبهان لرفضه استنكار مقتل ابن عمه ضمن صفوف داعش

قناة العراق الان // متابعة

عزت صحيفة بريطانية، اليوم الأربعاء، مطالبة العراق السعودية استبدال سفيرها في بغداد، إلى رفض الأخير استنكار مقتل ابن عمه الذي كان ضمن صفوف (داعش) قرب الموصل، وفي حين بينت أن الرياض “لم تتخذ بعد” أي إجراء حيال القضية، أكدت أن بغداد تتوقع “عدم تأثير” ذلك على علاقة البلدين.

وقالت صحيفة الاندبندنت، في تقرير لها، تابعته (قناة العراق الان)، نقلاً عن مسؤولين عراقيين، إن “المدعو عبد السلام السبهان، وهو ابن عم السفير ثامر السبهان، قتل قبل اسبوعين في معارك كانت تدور مع (داعش) قرب الموصل،(405 كم شمال العاصمة بغداد)”، مشيرة إلى أن “العراق طالب بإبعاد السفير لرفضه شجب مشاركة ابن عمه ضمن صفوف التنظيم”.

وذكرت الصحيفة، أن “الحادثة جاءت على قمة حوادث أخرى متعلقة بالسبهان، بإدعائه أن المليشيات الشيعية تتسبب بتناحر في العراق وأنهم حاولوا اغتياله، مما دفع بالحكومة العراقية للمطالبة رسميا من نظيرتها السعودية، استبداله وسحبه من بغداد”، مبينة أن “السلطات السعودية ذكرت، اليوم الأربعاء، أنها لم تتخذ بعد خطوات لسحب السبهان” .

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد جمال، قوله إن “الدعوة لاستبدال السفير لن يكون لها تأثير من جانبنا على العلاقات الحالية والمستقبلية مع السعودية”، وتابع “نحن نسعى لتطورات ايجابية في هذا الموضوع، وأن السعودية تسعى أيضاً لتطوير علاقتها مع العراق ضمن علاقة جوار جيدة”.

كانت وزارة الخارجية العراقية طالبت، في (الـ28 من آب 2016)، نظيرتها السعودية باستبدال سفيرها في العراق ثامر السبهان، وعزت ذلك إلى “تجاوزه حدود التمثيل الدبلوماسي”، وفي حين انتقدت التصريحات التي أطلقها السفير بشأن محاولة اغتياله في العاصمة بغداد، عدت أنها “تسيء” للدولة العراقية المكلفة بحماية البعثات الدبلوماسية.

اترك تعليق 0 تعليقات